إن محبة رسول الله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم واجبة على كل مسلم، محبة تسبق محبة النفس، والولد والوالد والناس أجمعين، وتتقدم كل محبة من الخلق، قال الله تعالى:{النَّبِيّ ُأَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِم ْوَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} (6) سورة الأحزاب، فتقدم سنته على هواك، وطاعته على رغائب النفس، والتزام أمره، على جميع المحاب، فإن الخير كل الخير مرهون بإتباعه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم.
قال سيد قطب: ولاية النبي - صلّى اللّه عليه وآله وسلّم - ولاية عامة تشمل رسم منهاج الحياة بحذافيرها، وأمر المؤمنين فيها إلى الرسول - عليه صلوات اللّه وسلامه - ليس لهم أن يختاروا إلا ما اختاره لهم بوحي من ربه: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به" وتشمل مشاعرهم فيكون شخصه - صلّى اللّه عليه وآله وسلّم - أحب إليهم من أنفسهم. فلا يرغبون بأنفسهم عنه، ولا يكون في قلوبهم شخص أو شيء مقدم على ذاته، جاء في الصحيح:"والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين". وفي الصحيح أيضا أن عمر - رضي اللّه عنه - قال: يا رسول اللّه، واللّه لأنت أحب إليّ من كل شيء إلا من نفسي. فقال - صلّى اللّه عليه وآله وسلّم - : "لا يا عمر، حتى أكون أحب إليك من نفسك". فقال: يا رسول اللّه، واللّه لأنت أحب إليّ من كل شيء حتى من نفسي.. فقال - صلّى اللّه عليه وسلّم – : "الآن يا عمر".
قال صاحب البحر المحيط: كونه عليه الصلاة والسلام {أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ} أي: أرأف بهم، وأعطف عليهم؛ إذ هو يدعوهم إلى النجاة، وأنفسهم تدعوهم إلى الهلاك. ومنه قوله عليه الصلاة والسلام : "أنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها تقحم الفراش" يعني فراش الدنيا الذي يتقحم النار ويسقط عليها حتى يحترق.
ذكر المناوي في فيض القدير: يترتب على كونه أولى أنه يجب عليهم إيثار طاعته على شهوات نفوسهم وإن شق عليهم وأن يحبوه بأكثر من محبتهم لأنفسهم. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"والذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين" متفق عليه.
قال الشعراوي في تفسير هذه الآية: أوطان الناس تختلف باختلاف هِمَمها، فرجل وطنه نفسه، فيرى كل شيء لنفسه، ولا يرى نفسه لأحد، ورجل وطنه أبناؤه وأهله، ورجل يتعدَّى الأصول إلى الفروع، ورجل وطنه بلده أو قريته، ورجل وطنه العالم كله والإنسانية كلها، فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تعدَّى خيره إلى الإنسانية كلها على وجه العموم، والمؤمنين على وجه الخصوص.
قال المناوي: قوله:"والناس أجمعين" معناه: حباً اختيارياً إيثاراً له عليه الصلاة والسلام على ما يقتضي العقل رجحانه من حبه احتراماً وإكراماً وإجلالاً وإن كان حب غيره لنفسه وولده مركوزا في غريزته فسقط استشكاله بأن المحبة أمر طبيعي غريزي لا يدخل الاختيار فكيف تكلف به إذ المراد حب الاختيار المستند إلى الإيمان كما تقرر فمعناه لا يؤمن أحدكم حتى يؤثر رضاي على هوى والديه وأولاده قال الكرماني: ومحبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إرادة طاعته وترك مخالفته وهو من واجبات الإسلام والحديث من جوامع الكلم لأنه جمع فيه أصناف المحبة الثلاث محبة الإجلال. وهي محبة الأصل ومحبة الشفقة وهي محبة الوالد ومحبة المجانسة وهي محبة الناس أجمعين وشاهد صدق ذلك بذل النفس في رضا المحبوب وإيثاره على كل مصحوب قال الإمام النووي : وفي الحديث تلميح إلى قضية النفس الأمارة والمطمئنة فمن رجح جانب المطمئنة كان حبه لنبيه راجحا ومن رجح الأمارة كان بالعكس.
قال ابن رجب: والمحبة الصحيحةُ تقتضي المتابعةَ والموافقةَ في حبِّ المحبوبات وبغضِ المكروهات، قال الله تعالى:{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُم ْوَأَبْنَآؤُكُم ْوَإِخْوَانُكُم ْوَأَزْوَاجُكُم ْوَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِه ِوَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (24) سورة التوبة، فمن أحبَّ الله ورسوله محبةً صادقة من قلبه، أوجب له ذلك أنْ يُحبَّ بقلبه ما يُحبُّه الله ورسولُه، ويكره ما يكرهه الله ورسوله، ويرضى بما يرضى الله ورسوله، ويَسخط ما يَسْخَطُهُ الله ورسوله، وأنْ يعمل بجوارحه بمقتضى هذا الحبِّ والبغض، فإنْ عمل بجوارحه شيئاً يُخالِفُ ذلك، فإن ارتكبَ بعضَ ما يكرهه الله ورسولُه، أو ترك بعضَ ما يُحبه الله ورسوله، مع وجوبه والقدرة عليه، دلَّ ذلك على نقص محبَّته الواجبة، فعليه أنْ يتوبَ من ذلك، ويرجع إلى تكميل المحبة الواجبة، فجميعُ المعاصي تنشأ من تقديم هوى النفوس على محبة الله ورسوله، وقد وصف اللهُ المشركين بإتباع الهوى في مواضع من كتابه، وقال تعالى: {فَإِن لَّم ْيَسْتَجِيبُوا لَك َفَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُون َأَهْوَاءهُم ْوَمَنْ أَضَلُّم ِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّه َلَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (50) سورة القصص.. وكذلك البدعُ، إنَّما تنشأ من تقديم الهوى على الشَّرع، ولهذا يُسمى أهلُها أهل الأهواء. وكذلك المعاصي، إنَّما تقعُ من تقديم الهوى على محبة الله ومحبة ما يُحبه.
ومن أبرز مظاهر محبته صلّى اللّه عليه وآله وسلّم تكامل المتقين وتعاونهم في نشر سنته صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، بأن يعين بعضهم بعضا، وإن اختلفوا في فهم المراد من كلام رسول الله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، فإن أعداء رسول الله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يريدون تدمير الدين بالكلية، ويتظافرون على ذلك، وينسقون أدوارهم في الهجوم على السنة، والتهوين من شأن السنن.
- قمع البدع وبغض المبتدعين، عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: " وعظنا رسول الله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم موعظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون. فقلنا: يا رسول الله، كأنها موعظة مودع؛ فأوصنا. قال: " أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً. فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة" رواه أبو داود والترمذي.
ومن أبرز مظاهر قمع البدع والمبتدعين عدم الجلوس معهم، لا سيما إذا كان ذلك يغر الناس بهم، أو يقوي من شوكتهم، ويشجعهم على مواصلة غيهم، وصاحب البدعة أضر على الدين من العاصي؛ فإن العاصي يحث نفسه على التوبة، والمبتدع يحث نفسه على التمادي، وقمعهم من خلال فضحهم والتحذير منهم، وبيان بدعهم وتقبيحها للناس والبدعة عليها زينة الضلالة وقد قيل لكل ضلالة زينة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
وما قامت بدعة إلا وأماتت مكانها سنة. ويقول النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم: " إِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَأَحْسَنَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ" رواه النسائي.
د. محمد عبدالله الحاوري
في ربيع المحبة مولد سيد الأحبة 1790