ذكرتُ في الحلقتين السابقتين من هذه المقالة بعضاً من الجواب على ضلالة اعتقاد عدم كفر من كفر برسول الله- صلى الله عليه وسلم- من القرآن الكريم وفي هذه الحلقة أجيب على هذه الضلالة الشنعاء من السنة الصحيحة وكون من يعتقد هذه الضلالة يكفر بألسنه كلياً أو جزئياً لا يوهن من قوة جواب السنة في إبطال هذه الشبهة لان إنكارهم السنة ضلالة اخرى لا تقل عن الضلالة التي نجيب عليها ويجمعهما الكفر والردة لمن قامت عليه الحجة في حجية السنة وركنية الإيمان بنبوة الرسول عليه السلام وأبى إلا الكفر بهما.
* الجواب من السنه الصحيحة:
1)عن أبي هريرة قال قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (و الذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة لا يهودي و لا نصراني ثم يموت و لم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم واحمد
2 )عن ابن عباس قال قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ((ما من أحد يسمع بي من هذه الأمة، ولا يهودي، ولا نصراني، فلا يؤمن بي، إلا دخل النار).رواه الحاكم في المستدرك بسند صحيح
3 )عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال" من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني فلم يؤمن بي لم يدخل الجنة " احمد بسند صحيح
4)روى الإمام احمد وابن حبان والحاكم وغيرهم بسند صحيح قصة إسلام عدي بن حاتم وكان نصرانيا وفيها قال عدي"دخلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لي يا عدي بن حاتم أسلم تسلم ثلاثا قال قلت إني على دين قال أنا أعلم بدينك منك فقلت أنت أعلم بديني مني قال نعم ألست من الركوسية وأنت تأكل مرباع قومك قلت بلى قال فإن هذا لا يحل لك في دينك قال فلم يعد أن قالها فتواضعت لها فقال أما إني أعلم ما الذي يمنعك من الإسلام تقول إنما اتبعه ضعفة الناس ومن لا قوة له وقد رمتهم العرب أتعرف الحيرة قلت لم أرها وقد سمعت بها قال فو الذي نفسي بيده ليُتمنَّ الله هذا الأمر حتى تخرج الظعينة من الحيرة حتى تطوف بالبيت في غير جوار أحد وليفتحن كنوز كسرى بن هرمز قال قلت كسرى بن هرمز قال نعم كسرى بن هرمز وليبذلن المال حتى لا يقبله أحد قال عدي بن حاتم فهذه الظعينة تخرج من الحيرة فتطوف بالبيت في غير جوار ولقد كنت فيمن فتح كنوز كسرى بن هرمز والذي نفسي بيده لتكونن الثالثة لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد قالها"
5) قصة أبي سفيان لما كان عند هرقل ملك الروم ووصلت رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم اليه وفيها(بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم. سلام على من اتبع الهدى. أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين, فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين و { يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون}. رواه البخاري ومسلم واحمد والترمذي والنسائي وغيرهم.
6) عن ابن عباس قال "بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم عبد الله بن حذافة بكتابه إلى كسرى قال فدفعه إلى عظيم البحرين يدفعه عظيم البحرين إلى كسرى قال يعقوب فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى فلما قرأه مزقه قال بن شهاب فحسبت بن المسيب قال فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن يُمزَّقُوا كل ممزق ) رواه الإمام البخاري واحمد في مسنده
7) وفي البخاري ومسلم من حديث أم حرام بنت ملحان قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة ودعا الله أن تكون أم حرام منهم فخرجت معهم في خلافة معاوية".
8) عن أبي هريره قال (قال رسول الله ( انطلقوا إلى يهود ) . فخرجنا معه حتى جئنا بيت المدراس فقام النبي صلى الله عليه و سلم فناداهم ( يا معشر يهود أسلموا تسلموا ) . فقالوا قد بلغت يا أبا القاسم فقال ( ذلك أريد ) . ثم قالها الثانية فقالوا قد بلغت يا أبا القاسم ثم قال الثالثة ). رواه البخاري ومسلم وأبو داود.
9) عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن بالمدينة جناً قد أسلموا" رواه مسلم ومالك وغيره وفي سورة الجن دلالة قطعيه إلى أن الجن يجب عليها الإيمان برسول الله ومن كفر به منهم فالنار موعده
* هذه 9أحاديث صحيحة صريحة وغيرها عشرات الأحاديث تركناها اختصاراً وكلها تدل على كفر من كفر بنبوة سيد البشرية عليه الصلاة والسلام وتدل على أن رسول ارسل إلى ملوك العالم في عصره من نصارى كهرقل وقيصر والوثنيين ككسرى ويهود في المدينة ومشركين في مكة والجزيرة ثم الجن طالبهم جميعا بالإيمان به وحذرهم من الكفر به, فهل هناك جواب عند الملوثيين فكرياً يردون به على هذه الاحاديث الثابتة المتسقة مع القرآن في هذا الركن العظيم من أركان الإيمان وهو "الإيمان برسول الله صلى الله عليه وسلم".. اللهم تب عليهم وعالج أمراض عقولهم وقلوبهم.. والبقية تتبع..
الشيخ / علي القاضي
ضلالة عدم تكفير الكافر برسول الله(3) 1540