س : سمعت أن الملائكة لا تدخل بيتا توجد فيها صور هل يقصد بها كل الصور جزاك الله خير ؟
الجواب
ورد في ذلك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو قوله:( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة) والمقصود بالصور الصور ذوات الأرواح المعلقة في الجدران والموضوعة على الماسات وغيرها على سبيل التعظيم والتبجيل وأما المناظر الطبيعية التي ليس لها أرواح كالجبال والأشجار والبحار وهكذا ما كان له روح ولكنه ممتهن وغير معظم ويداس في الأرض أو ينام فوقه أو يتغطى به أو يكون وسادة وكذلك ما عمت به البلوى كالصور التي على الأوراق المالية أو على المعلبات والصوابين وما شاكل ذلك فهذه لا تمنع الملائكة من الدخول لأن هذه الصور ممتهنة وهكذا ما دعت إليه الحاجة كالصور التي على البطائق الشخصية أو جوازات السفر أو كانت الصور مخبأة في الدولاب أو الخزانة بعيدة عن الأنظار فهذا كذلك لا يمنع من دخول الملائكة ثم ليعلم والله الموفق.
س : سؤال ملح ما حكم التأمينات بشك عام وبالأخص التامين على الحياه .. ؟
الجواب
شركات التأمين العاملة في العالم على شكلين:
الأول: تعمل بالطريقة التقليدية القائمة على الربا والقمار والغرر والعلاقة في التأمين قائم بين شركة التأمين والمؤمن بشكل انفرادي والحساب الموجود في هذه الشركة حساب واحد وهو حساب ملاك الشركة ومن هنا فالربح يكون كله لمالكي الشركة والخسارة إن حدثت تكون عليهم ثم إن المؤمن قد يبقى مشتركا مع هذه الشركة عشرات السنين حتى يبيع تلك السيارة ولا يحدث له حادث فالأموال التي دفعها للشركة تذهب لها وربما حدث له حادث بعد يوم واحد من توقيع عقد التأمين فدمر سيارته فأعطوه سيارة بدلا عنها بملايين الريالات وهذا من الغرر والمقامرة وعادة المؤمن يقصد تجنيب نفسه الخسائر الكبيرة بدفع مبلغ يسير أو يقوم بشراء مال كثير بمال قليل وهذا يعد من الربا ثم إن أغلب الاستثمارات التي تستثمر هذه الشركات فيها أموالها غير مشروعة كاستثمارها لدى البنوك الريوية أو بمشاريع محرمة كمصانع الخمور فالتأمين لدى هذا النوع من الشركات محرم .
الثاني: الشركات التي تعمل بطريقة تكافلية فيوجد في هذه الشركات حسابان حساب الشركة وحساب المؤمنين وتقوم الشركة باستثمار رأس مالها وأموال المؤمنين بطرق مشروعة وتشغل أموال المؤمنين بطريقة المضاربة الشرعية فتشغلها لهم مقابل ربح متفق عليه فتحافظ على رأس مال المؤمنين وتدفع التعويضات لمن حدثت لهم حوادث من الأرباح وتوزع فائض الأرباح للمؤمنين فالتأمين لدى هذه الشركات جائز بالاتفاق والله الموفق.
س : معلوم أننا نقدم تمويلات بصيغ المرابحة الإسلامية وهذا معلوم انه مباح كما سألت الشيخ الوقشي لكن الذي أشكل فيما بعد وهو عندما يتأخر عميل عن سداد القسط الشهري يقوم المصرف بخصم 150 ريالا عن كل عميل وذلك من راتب الموظف المسول عن التمويل بدلا من خصمها علي العميل وهذا مغالطه ..أرجوك عرض الأسئلة بأقصى سرعه جزاك الله خيرا؟
الجواب
لا يجوز للجهة الممولة أن تستقطع من راتب الموظف فهذا من الظلم وما ذنبه بل حتى العميل لا يجوز أن يستقطع عليه لأنه قد ثبت في ذمته مال معلوم فما زاد فهو ربا لكن لو تأخر كثيرا واضطر البنك للمرافعة أمام المحاكم فلا بأس أن يحمل العميل غرامة المرافعات والله الموفق
س : اختي نذرت أن تصلي خمسين ركعة وصلت عشرين فقط وتريد أن تكمل الباقي هل يحوز أو لازم أن تصلي الخمسين ركعة دفعة واحدة؟
الجواب
طالما ولم تحدد في نذرها أن تكون دفعة واحدة فيجوز لها أن تصليها على دفعات أما أذا نذرت أن تكون متواصلة فيجب أن تكون كذلك وينهدم ما قامت به فيما لو لم تكمل النذر دفعة واحدة وتبدأ من جديد والله الموفق.
س : هل يجوز دعاء ا لاستفتاح في النوافل؟
دعاء الاستفتاح مشروع في صلاة الفرض والنفل وموضعه بعد تكبيرة الإحرام من الركعة الأولى وله صيغ متنوعة جمعها الشيخ العلامة الألباني في كتابه (صفة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من التكبير إلى التسليم) وفي صلاة النافلة ذات الركعات المتعددة كالتراويح والضحى يجوز أن يؤتى بالدعاء في بداية الركعتين الأوليين وتركه فيما تبقى ويجوز أن يؤتى به في كلها ودعاء الاستفتاح سنة تصح الصلاة بدونه لكن من تركه فوت على نفسه خيرا كثيرا وأجرا عظيما.. والله الموفق
س : السلام عليكم أود أن أسألكم سؤالاً.. الله لا يستجيب دعوة إلا اذا كان العبد واثقا أن الله يستجيب له وخاشع قلبه واحد الشروط أن يكون ماله حلال لكن اذا كان أبي مثلا هو من يصرف وليس لي دخل وكان يبيع أشياء حرام هل ذلك يؤثر على دعوتي؟
الجواب
صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:(وإن الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له فمن كانت حاله كذلك فلا يستجيب الله له لكن من كان غير قادر على الكسب كالأولاد ذكورا وإناثا والزوجات وإن كان كسب الولي حراما فلا شك أنهم يخرجون من هذا وعلى الأبناء أن يستقلوا بأنفسهم في حال القدرة على الاكتساب فلا يأكلوا من كسب أبيهم الحرام حتى لا يرد الله دعاءهم والله الموفق.
س : اذا أنا لابس شراب للكفوف كيف تكون طريقة الوضوء؟
الجواب
المرأة إذا كانت لابسة لشرابات اليد وأرادت أن تتوضأ فلا بد من خلعها وغسل اليدين لأنه لا يجوز المسح عليها كما يمسح على شرابات القدمين والله الموفق.
س : هل يجوز زيارات القبور في العيد؟
كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم منع من زيارة القبور في بداية الأمر من باب سد الذرائع ثم لما تجذر المعتقد الصحيح في قلوب المؤمنين رخص لهم بزيارة القبور من أجل تذكر الموت والآخرة فقال عليه الصلاة والسلام :(كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الأخرة ) وزيارة القبور ليس لها يوم محدد ولا زمن محدد ولا مناسبة محددة بل متى أحس العبد بقساوة قلبه وأراد تذكر الموت والدار الآخرة ذهب لزيارة القبور في أي يوم وأي ساعة ويستوي في ذلك الذكور والإناث شريطة ألا تكثر المرأة من الزيارة ولا تضرب وجهها ولا تشقق ثيابها ولا تتسخط أثناء الزيارة وإن دمعت عيناها فلا يضر والزيارة لا تكون كما يعتقد العوام لفلان من الناس بل تكون للقبور كلها فيدعو الزائر لجميع الموتى بالدعاء المأثور:( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين أنتم السابقون ونحن اللاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية ويجوز أن يدعو لهم بما شاء من الدعاء.. والله الموفق.
قائد الحسام
فتاوى..... 1156