المتأمل في المشهد اليمني منذ فبراير 2011م وحتى الآن يرى أن من بادروا لإسقاط النظام نجحوا إلى حدٍ ما فيما أرادوا ولكنهم فشلوا أيضاً في إيجاد نظامٍ جديد وقويٍ كبديلٍ لسابقه، ومن الطبيعي جداً في هذه الحالة أن تحل تنظيمات العنف المسلح غير الشرعية مكان النظام الذي سقط.
إن التنظيمات المسلحة الإرهابية التي تنتهج العنف وتقصي الآخر، وتحاول إلغاءه تماماً، وترى أحقيتها المطلقة في الحكم دون غيرها، هي تنظيمات ليست وليدة اللحظة وإنما هي نتاجٌ لترتيبات سابقة سبقت فبراير 2011م بسنوات وتمت تنشئتها بنيّةٍ وبغير نيّةٍ لتكون رقماً صعباً ومكوناً له تأثيره على الساحة اليمنية حين يتهاوى النظام وتغيب الدولة بأمنها وإدارتها.
لقد باتت هذه التنظيمات المسلحة معروفة لدى الجميع بتوجهاتها وتمويلها وأهدافها كالتنظيمات المنسوبة إلى القاعدة، والميليشيات الإمامية، وتنظيمات الحراك المسلح، وغيرها من الجماعات الخارجة على القانون، وكلها لها أجندتها، وغاياتها، ووسائلها التي عادة ما تكون عبر استهداف الوطن في أمنه واستقراره ووحدته ونظامه الجمهوري، وقد تصل إلى ما هو أبعد من ذلك كاستهداف قومية الوطن ودينه.
وإذا ما حاولنا أن نبحث في العوامل التي أدت إلى استفحال خطر التنظيمات المسلحة فإننا سنرى أن اليمن بيئةٌ خصبةٌ ونموذجيةٌ لقوى الشر مثلما هي تماماً بيئةٌ مثاليةٌ لقوى الخير من منطلق أن أهلها هم الأرق قلوباً والألين أفئدة.
والعامل الجغرافي في هذا الشأن له دوره الكبير، ومثله العامل الاجتماعي المتمثل في انتشار السلاح واستخدامه بشكل غير شرعي، ولكن العامل الأخطر في تصوري هو الجهل التراكمي السائد منذ قرون في المجتمع اليمني الذي كان مجتمعا حضاريا له عراقته وأصالته ولكنه في تاريخ معين وقع في بؤرة التجهيل بفعل أيادٍ خارجيةٍ صنعت لها عمالةً داخلية لتغذية التخلف وترسيخه ومحاربة كل فكر تقدمي أو رؤية تنويرية من عهد "الأبناء" الفرس "ورثة باذان" الذين أقحموا أنفسهم في النسيج الاجتماعي العربي في شقه العدناني في الأرض القحطانية وتحولوا مع مرور الزمن إلى أسرٍ مقدسة تدعي أن الولاء لها هو سر رسالة الإسلام وجوهر الدين الحنيف وروحه!، وقد ساهم في تعزيز ذلك الادعاء قدوم من يسمون أنفسهم بالأئمة.
وعندما يدور الحديث عن الجهل والتجهيل فإن ذلك لا يعني الاستخفاف بالشعب اليمني الأصيل بصفاته ومزاياه التي تميزه عن غيره كالإيمان والإخلاص والكرم والثبات على المبادئ، وإنما المقصود أنه نظراً لمزاياه تلك تم استغلاله بشكل سيئٍ وبغيض من قبل أصحاب المشاريع الظلامية والعنصرية. ونتيجةً لأن الشعب اليمني مخلصٌ بالفطرة لقناعاته فقد تمت تعبئته بقناعاتٍ خاطئةٍ ومغلوطةٍ فيما يخص نظرية الحكم والزعامة ووجوب طاعة ولي الأمر صاحب الحكم الإلهي!، وقد ظهر إخلاص هذا الشعب الطيب لهذه النظرية طيلة قرون مضت ولا زال الكثير منه وللأسف مخلصاً لها حتى يومنا هذا مستعداً لبذل روحه في سبيل تثبيتها وتعميمها.
ولأن الشعب اليمني مطواعٌ بفطرته فقد تم تطويعه بخبثٍ ودهاء ليكون وسيلةً وأرضيةً للمشاريع الخارجية الهدامة التي تؤمن بالغائية المتمثلة في السلطة والنفوذ حتى لو كان ذلك على بحرٍ من دماء الشعب نفسه، وحتى لو كانت تلك المشاريع احتلاليةً تحمل في طياتها الدمار والهوان، والتاريخ طافحٌ بالشواهد على ذلك كالاحتلال الحبشي والفارسي وصراع الدويلات وابادات الأئمة والاحتلال البرتغالي والإنجليزي وصولاً إلى المد الشيوعي والرأسمالي وتصدير الثورة الفارسية والتدخلات الأجنبية والمبادرات وغيرها من السياسات والأطماع.
وإضافةً إلى ما سبق هناك الأحقاد العمياء الكامنة في نفوس بعض المتنفذين والتي تأتي كختام لكل العوامل السابقة لتكتمل الدائرة وتكون التنظيمات المسلحة قد وجدت في شعبٍ كهذا ودولةٍ كهذه مبتغاها, وعليه لم يبق لنا إلا أن نعيد النظر في تاريخنا ووعينا وأن نسأل أنفسنا إلى متى سنظل مرتهنين للجهل والتبعية والأحقاد، وإلى متى سنظل شعباً مسلوب الإرادة عبثي السلوك ساذج التفكير متمسكاً بقناعاتٍ لا تستند إلى أرضيةٍ من الواقع، وإلى متى سنظل بلا رؤيةٍ ولا مشروع في الوقت الذي كثر فيه اللاعبون من ذوي المشاريع والرؤى.
علي أحمد قلي
تنظيمات العنف وغياب الوعي 1116