;
عبد الفتاح البتول
عبد الفتاح البتول

أشواق الحرية في الثورة التونسية!! 2700

2011-01-18 01:34:54


في لحظة تاريخية فارقة ومفاجئة وغير متوقعة، ظهر طاغية قرجاج خائفاً مذعوراً في خطابه الأخير مساء الخميس المنصرم، بعد أن أدركه الغرق وأخذ يقدم التنازلات ويعلن للشعب أنه سوف يسمح لهم ببعض حقوقهم الأساسية

"تخفيض الأسعار.. حرية الإعلام.. محاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين".. ولكن الشعب التونسي كان قد قال كلمته واتخذ قراره "برَ بن علي أخرج منها مذموماً مدحوراً أنت وزوجتك وعصابة السُراق التي

تتبعك".
إنها ثورة شعبية مباركة، لم يكن أحد يتوقع حدوثها ولا يتصور حصولها، فقد كان نظام بن علي من أسوأ الأنظمة في المنطقة وأكثرها تسلطاً واستبداداً وفساداً، جمع مساوئ ومفاسد كل الأنظمة، وأفسد كل مناحي الحياة، وقاد بن

علي عصابة من اللصوص والمنحرفين والعلمانيين ((الذين طغوا في البلاد، فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد)).
والعصابة التي تسلطت على رقاب التونسي في عهد الرئيس المخلوع، تعتبر امتداداً لسياسة الرئيس السابق "بورقيبة" الذي خلعه وانقلب عليه تلميذه بن علي، الذي تفوق على أستاذه، فقد أفسد بن علي أمور الدين والدنيا، وسلب

الناس حقوقهم الأساسية في الحرية والعيش الكريم، منعهم من أداء شعائرهم الدينية، وأعلن الحرب على الشريعة الإسلامية، وأخذ يجفف منابع الدين ومظاهر التدين، والصد عن سبيل الله، حتى أصبح نظام بن علي أنموذجاً ورائداً

في العداء للدين ومحاربة الملتزمين، ودعم وتشجيع الفجور والانحراف والفسوق والعصيان، بحيث أصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً.
ومن هنا فإن ثورة الأحرار وثورة "بوعزيزي" لم تأت من فراغ أو لأسباب معيشية فحسب، وإنما لمجموعة من الأسباب وجملة من العوامل والدوافع والمبررات، وكانت المعاناة شاملة والوطأة شديدة والجريمة متداخلة، والناس

قد يصبرون أو يتحملون مؤقتاً الأوضاع المعيشية الصعبة وتكاليف الحياة الباهضة، إذا توفرت لهم مساحة واسعة من الحريات العامة وحق التعبير والتدين وممارسة شعائرهم الدينية وحقهم في التعدد والتنوع وإبداء الرأي، وفي

المقابل قد يعبر الناس عن غياب الحرية السياسية وانعدام التعددية والضيق بالرأي المعارض والمناهض، إذا كانت الأوضاع المعيشية متوفرة والرفاهية واضحة والدولة قوية والأمن والاستقرار متوفر، ولا يعني هذا أننا ملزمون

بقبول هذا الوضع أو الرضا على الوضع الآخر ـ لا ـ فالمطلوب هو توفير حياة حرة كريمة في مختلف المجالات وكافة الجوانب، ولكنني أقول "قد" يصبر ناس على هذا "وقد" يصبر آخرون على ذاك، ولكنهم لا يمكن أن

يصبروا على الأمرين ولا يجمع الله بين عسرين، وفي الحالة التونسية كانت معاناة الناس مركبة، ظلم واستبداد، قمع وفساد، ضيق وانسداد، انسداد في الأفق السياسي وتضييق في الجانب الديني، انعدام تام لحرية التعبير والرأي

واستبداد في الفعل والقول، فساد مالي وإداري وإفساد قيمي وعقائدي، ولا يقتصر هذا الفساد والإفساد على منع الحجاب ومحاربته بطريقة متطرفة وأساليب وحشية، وإنما يتجاوز ذلك إلى الحرب الشاملة على الدين وإرهاب

المتدينين ووضع العوائق أمام المصلين، واعتبار أداء الصلاة وخاصة في وقتها وفي المساجد من مظاهر الغلو والتشدد والتطرف، فالمساجد مراقبة وارتيادها يتم بصورة مقننة وأداء الصلاة فيها يكون تحت إشراف ورقابة الأجهزة

الأمنية التي ترفع تقاريرها إلى السلطات العليا بعد كل صلاة ويكون لكل مصلٍ ملف ولكل مسجد عسس، يحصون عدد المصلين ويراقبون الداخلين والخارجين، ويسجلون المستجدين، والمقام لا يسمع لسرد الحوادث والوقائع

والقصص التي تشبه الأساطير، وآخر ما سمعت وقرأت أن الأجهزة الأمنية التونسية توصلت إلى ابتكارات جديدة وأساليب حديثة ووسائل تقنية وتكنولوجية لمحاربة الصلاة والتضييق على المصلين، وذلك بإنشاء وعمل بطاقة

مغناطيسية لكل مصلٍ، بهدف تجديد وتحديث مراقبة المساجد، وترشيد وتقليل عدد المصلين، باعتبار الصلاة من مظاهر التطرف والمساجد من محاضن الإرهاب وتنشئة الإرهابيين، وهذه السياسة هي التي مارسها نظام الرئيس

المخلوع والزعيم المذعور والذي من خلالها قدم أوراق اعتماده لدى الدول الغربية الأوروبية والأميركية، وقال لهم إن أفضل وأحسن وأسرع طريقة لمحاربة الإرهاب والقضاء على الإرهابيين، تتمثل بمحاربة الإسلام والقضاء

على التدين والصلاة هي ركن الدين المتين ومن أبرز علامات المؤمنين ((فويل للمصلين)) من زين العابدين الذي (( ينهى عبداً إذا صلى وكذب وتولى، ولم يعلم بأن الله يرى، فسفعه بالناصية، ولم يستطع أن يدعو ناديه

أو يدعو الزبانية.
لقد كان خروج الشعب التونسي والثورة ضد هذا الفرعون وعزله وخلعه وطرده وتشريده ـ كان عملاً مشروعاً، بل وواجباً، ومن الأعمال التي ترضى الله عز وجل ويباركها، بل إن تسارع الأحداث والطريقة التي سقط بها هذا

الطاغية والذل والمهانة التي تعرض لها، كل ذلك علامة من علامات الخذلان والسخط الإلهي للرئيس المخلوع والتوفيق والتأييد للشعب التونسي العربي والإسلامي، وما حدث في تونس عبرة للحكام وعظة للمحكومين، ورسالة

للحكومات والمعارضات (( فاعتبروا يا أولي الأبصار)).
إن الحرية فطرة الله التي فطر الناس عليها، والحرية تعني كرامة الإنسان وحياة الإنسان، وهي من كليات الإسلام وضروريات الشريعة، وانتهاك الحرية وخاصة الحرية الدينية والاجتماعية، يعتبر فتنة والفتنة أشد من القتل والحق

أن الثورة لن تكون كاملة والتغيير لن يكون حقيقياً إلا إذا شاركت الحركة الإسلامية في العملية السياسية والمشاورات الجارية في تونس، أما إذا تم إقصاء الإسلاميين وسيطرة العلمانيين وبقايا النظام البائد، فإن الأوضاع لن تكون

مستقرة، والإسلاميون لن يسكتوا بعد اليوم ولن يتركوا حقهم في المشاركة والحياة والحرية، ودون هذا الحق وفي هذه المرحلة خرط القتاد ومن أجله سوف يقدم الإسلاميون التضحيات، لأن إقصائهم بعد هذه الثورة يعتبر مدخلاً

للفتنة وباباً للحرب الأهلية، والأيام القادمة حبلى بالمفاجآت والأحداث، والتونسيون قد نجحوا في إسقاط رأس الأفعى وخلع رئيس النظام الفاسد والثورة لا تكتمل إلا بإسقاط كامل النظام وأدوات الفساد.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

سيف محمد الحاضري

2024-10-14 03:09:27

القضاء المسيس ..

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد