للزوجة تأثير كبير وجوهري على زوجها في تشكيل قناعاته.
أبو لهب عبد المطلب هاشم عبدمناف قصي
عم النبي صلى الله عليه وسلم
كان من أشد أعدائه ..
كانت زوجته حمالة الحطب بنت حرب أمية عبد شمس قصي..
قصي هو الجد الأعلى للزوجين
تفرع عنه أمية ومنه الأمويون بناة الإمبراطورية العظمى الرابعة.
وتفرع عنه هاشم جد النبي عليه الصلاة والسلام.
وكان بين الأخوين تنافس محموم على السلطة.
توارثته الأجيال إلى يومنا هذا.. وأثر الصراع على تاريخ الأمة كلها....
والزواج بين الأسر يهدف كثيرا إلى تعبيد الطريق وإثبات حسن النية وترميم الجراح.
والمثير من هذه الإصلاحات المجتمعية يتوقف على المرأة.
وقد تسحب المرأة زوجها ليكون في صف أنسابه ولو على حسابات عائلته.
وهذا ما حصل لأبي لهب
لقد استطاعت زوجته الاستحواذ على مواقفه ليكون في صفها وعائلتها. في عداء النبي صلى الله عليه وسلم..
فنكبته بمصيبة أبدية لا دواء لها في الدنيا والآخرة.
....
دعوني أرحل بكم لصنعاء في القرن الثاني ومطلع الثالث الهجري وبالتحديد بين عام ١٢٦ _ ٢١١
ستجد في حواري صنعاء أحمد بن حنبل وابن معين وإسحاق ابن راهوية وعلي بن المديني.
وغيرهم ممن لا يحصى
جاؤوا لشيء واحد... التتلمذ على الحميري شيخ الإسلام
عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني .
ذكر الذهبي في ترجمة أحمد بن حنبل أنه لما قدم أحمد من عند عبد الرزاق، رؤي به شحوبا، وقد تبين عليه التعب والنصب، فكلموه، فقال أحمد: هين فيما استفدنا من عبد الرزاق...
ويكفي أن أنقل لك كلمة الإمام السمعاني المؤرخ لتعرف من كان عبد الرزاق قال:
(لم يرحل إلى أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رحل إلى عبد الرزاق) .
....
عبد الرزاق عزم على مغادرة صنعاء..
وكان هذا خبرا سيئا لأهل صنعاء ..
لقد أحبوه ..
إنه قطب الرحى الذي جذب الكبار من العالم إلى صنعاء في عصره..
لقد وجد أهل صنعاء حلا ناجعا لذلك.. إنه القيد
لقد قال أهل صنعاء قيدوه..
فزوجوه صنعانية
فقيدوه فعلا وترك فكرة المغادرة.
(وجاء في السير أن قولهم قيدوه في معمر فليتنبه)
وبسبب الصنعانية وصله رذاذ من الثقافة الشيعية.
أقول رذاذ فقط لأنها يسيرة كثقافة النشيد في اليمن والوطن العربي وما في بعضه من رائحة التشيع.
لذلك لم يؤثر على عدالته ومكانته وصدقة لأن التشيع داء إذا استفحل كان طريقا للكذب في الدين.
وعادة الحاقدين والحاسدين نقل العثرات والسيئات وتضخيمها
لقد وصل الخبر لابن معين قيل له تشيع عبد الرزاق
فقال قاطعا الطريق على المتقولين : لو ارتد عبد الرزاق لروينا عنه...
وقال أحمد بن الأزهر: سمعت عبد الرزاق يقول: "أُفضِّل الشيخين بتفضيل عليٍّ إياهما على نفسه، ولو لم يفضلهما لم أفضلهما، كفى بي إزراءً أن أحبَّ عليًّا ثم أخالف قوله".
لقد حاول الكذابون من الرافضة إدخال شيء في حديث عبد الرزاق.
لكن تصدى لها الجهابذة كأحمد وابن معين وأبي زرعة والعقيلي وابن عدي وغيرهم
كشفوها للعالم... عدة أحاديث رافضية مكذوبة في الفضائل التي هي بوابة الروافض للكذب على الله ورسوله.
والعلة فيها ليس عبد الرزاق بل حثالة من الكذابين.
الخلاصة: المواقف التي تراها للبعض من القادة والكتاب والعلماء ... خلال بحثك عن ما وراء الموقف
تجد هنا وهناك الزوجة المرأة.. وراء ذلك التشغيب
وقد جربت هذا شخصيا..
.....
قبر عبد الرزاق
رأيت خبرا ع أحد المواقع حاصله تدمير الهوية وطمس معالم اليمن وتاريخه ....
يقول:
من المواقع التي طالها التدمير الكلي أو الجزئي، في محافظة صنعاء؛ “مسجد وضريح العلامة عبدالرزاق بن همام الصنعاني” والمتوفى في العام (211 هجرية) في منطقة حمراء قرية دار الحيد بمديرية سنحان...