لم أعد أدري كم من السنين مرت منذ إقلاعي عن تعاطي القات . كل ما أدريه أنني شُفيت - والحمد لله - من الإصابة بهذه الجرثومة التي لا تقل أثراً ولا ضرراً عن الإصابة بالسرطان. ولعمري ، أن القات ليس بسرطان يُصيب الشخص ، بل المجتمع والأُمة بكاملها !
لا أبتغي قول ما يجرح المشاعر الآدمية لمُتعاطي القات ، لكنني أشعر حقاً أنني - بالإقلاع عن تعاطي هذه النبتة الشيطانية - قد انتقلتُ من طورِ إلى طور ، حتى لو كان الانتقال من نعجة إلى ثور !
ووالله ، لم يُغالِ قط ذلك الذي وصف شجرة القات بأنها أشبه بشجرة الزقوُّم الوارد ذكرها في القرآن الكريم .
والحق - كل الحق - أن كوارث اليمن واليمنيين كثيرة ، غير أن القات إحدى أفدحها من دون أدنى شك ، على الصُّعُد كافة ، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وصحياً وبيئياً .. وحتى سريرياً !
كان نابوليون بونابرت يقول دائماً : " فتٍّش عن المرأة " في سياق زعمه بأنها وراء الكثير من النوائب والمصائب والنكبات . ولكن لدى حدوث كثير من الويلات والأزمات والخيبات في هذي البلاد وفي حياة أهلها ، عليك أن تفتٍّش عن القاااات !
لعمري ، ليس ثمة ما يشغل بال اليمني - وبصورة يومية - ويقلق راحته ويقضُّ مضجعه أكثر من التفكير في كيفية الحصول على رُبطة القات ، وكيف وأين يقضي ساعات مضغها ، ومع من بالذات . فلا غذاؤه ولا دواؤه ولا رداؤه ولا هواؤه ، ولا أية حاجة من حاجات بيته وأهل بيته ، يمكن أن ينال حيزاً من تفكيره وتدبيره ، قدر ما تناله هذه الشجيرة الأبليسية !
ولطالما كانت جرثومة القات سبباً في نهب ثروات الأُسر ، بل لطالما كانت سبباً في انهيار هذه الأُسر . ويُحدّثك بعضهم زاعماً أن القات قد حفظ اليمنيين من السقوط في براثن الخمور والمخدرات ، فيما الحقيقة الساطعة تؤكد أن القات قد قام مقام هذه الآفات وزاد عليها في كثير من الأحيان . ومن يُشكّك في صحة هذه المعلومة ، عليه بالركون إلى دراسات جمّة اجتماعية وأمنية ، والى أطروحات لأساتذة اجتماع وبالذات الدكتور العلاّمة حمود العودي .
لقد قضى القات - أو يكاد - على المخزون المائي للبلد ، وأضرَّ بقدرات الناس على تنمية مواردهم المالية ، لما فيه مصالح أُسرهم ، وتسبب في أمراض كثيرة بينها السرطان ، وأصبح عنواناً مباشراً للكثير من قصص الفساد والإفساد ، والقائمة تتطاول وتتفرع إلى عديد من أزمات السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة والصحة وغيرها .
وثمة إحصائيات ليس لها حدّ في جميع هذه المجالات لمن أراد الاستزادة في الإفادة ، غير الوافر من البحوث والدراسات والمقالات التي تزخر بها المكتبات أو الدوائر الرسمية ذات الشأن والاختصاص .
في مقالٍ له نُشر في ُأوّل أعداد مجلة " العربي " الكويتية الشهيرة ( ديسمبر 1958 ) كتب الثائر الأديب والسياسي الأريب القاضي محمد محمود الزبيري ، ناقداً ومُكافحاً لأبرز ويلات اليمن وأخطر أعدائها التاريخيين : شجرة القات . وقد أسهب في تعداد مثالبها ، وأطنب في تحديد أضرارها بل أخطارها ، واصفاً هذه الشجرة الخبيثة في متن ذلك المقال :
" شيطان في صورة نبات ، أوقع الإنسان اليمني في فتنته ، وزاحم الأغذية البريئة في معدته ، وجرى مجرى إبليس في دمه ، وولج ولوج اللص إلى خزائنه ، يُطارده صباحاً في رؤوس الجبال ، ويُؤرّقه ليلاً في متاهات الخيال ، متنقلاً بين السرور والحزن وبين العقل والجنون " ... " يفني الإنسان نصف عمره ، في صور ملونة مفتعلة ، تُستهلَك فيها رجولة الرجال ، وعزائم الأبطال ، بتأثير القات ، تلك الشجرة الملعونة التي تعمل عمل الطاغية المستبد ، يتحكّم في حياة الشعب ومصيره ومصالحه " ... " وإذا كان الفروديون ( المقصود : أتباع فرويد ) يقولون أن الطاقة الجنسية هي التفسير الحق لكل سلوك إنساني ، والماركسيون يقولون أن الاقتصاد هو السرّ الكامن وراء التاريخ والحضارات ، فإننا - نحن اليمانيين - نستطيع أن نقول أن شجرة القات هي الحاكم والمتحكّم في حياة الشعب العربي في اليمن ، المتحكّم حتى في الاقتصاد وفي الطاقة والدوافع الجنسية " !
نقلاً عن موقع : بلقيس