قبل الثورة وبعد الثورة.. قبل الاستقلال وبعده.. قبل الوحدة وبعدها.. قبل الحرب وبعدها.. وهكذا دواليك يؤرخ اليمنيون للحقب المتتالية من حيواتهم بالأحداث الكبرى -السياسية والحربية منها بالذات- وهي أحداث تشير إلى معاناة عظمى أكثر مما تشير إلى انعطافات عظيمة. وكما قال فيكتور هوجو: "إن للأحداث الكبرى ذيولاً لا تُرى"، فإن ذيول الأحداث اليمنية "لن" تُرى وليس "لا" فحسب، برغم تكرار الأحداث نفسها بالصورة نفسها والسيناريوهات نفسها في كل مرة يحدث فيها هذا التكرار! يدري اليمنيون أن هذا الحدث أو ذاك سيحدث لا محالة قبل أن يحدث بفترة غير وجيزة. وبرغم ذلك لا يحتاطون لعدم تكراره على النحو التراجيدي الذي سبق حدوثه سلفاً، بل يصرون على ترك الأمور في هذا المضمار لمشيئة الرب وحده، ومشيئة الرب لن تتبدل بالطبع، فهو ترك لهم حرية الاختيار والقرار، ولكنهم أبوا إلاَّ أن يدفنوا رؤوسهم في الرمال في كل مرة، والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. وإثر كل تلك الأحداث الكبرى لا يتبدى أن ثمة فرقاً واضحاً قد طرأ على الحياة والأشياء في شتى الصعد والمجالات، وإن حدث فهو للأسوأ بالتأكيد، على العكس تماماً من كل نواميس الطبيعة وبدهيات المجتمعات والدول وقواعد الفكر الإنساني! الملمح الوحيد والقاعدة الثابتة في هذا المضمار هو أن اليمنيين ينقسمون- إثر هذا الحدث أو ذاك- إلى فسطاطين: الرابحين والخاسرين، أو المستفيدين والمتضررين، فقط ليس إلاَّ. ليس بالمعيار السياسي والعسكري فقط، بل بكل المعايير المنظورة والمخفية. أما أصحاب الفسطاط الرمادي القابع في المنطقة الوسطى أو المتداخل في تلافيف المنطقتين، فلا علاقة لهم البتة بصيرورة الأشياء في كل الأزمنة والأحداث، فهم لم يكتبوا التاريخ يوماً، ولم يقرأونه مرة، ولا هم يفهمونه أو يحاولون فهمه في كل الأحوال! قد نختلف في مقدار ما يعنيه هذا الفسطاط من تمثيل للأقلية أو تشكيل للأغلبية، غير أن أهله وقد تفرّقت جيفتهم بين القبائل كلها، قد صاروا مفتاح السرّ في استمرار تكرار السيناريو اليماني على هذا المنوال الدرامي، ففي المستنقعات وحدها تتكاثر البيكتيريا، بمفاهيم علم الأحياء وعلم الاجتماع على السواء.. واليمن اليوم مستنقع كبير وعميق وواسع الأطراف! ( مقالي في موقع : يمن مونيتور )
حسن عبدالوارث
الفسطاط الرمادي 1088