يمور الشارع الأبيني موراً وتعصف به الهموم والغموم والمشاكل وتتناوحه المصائب والمحن وتضرب الأحزان والآهات أطنابها في جوفه المتقد, بعد أن حل البلاء بعاصمة المحافظة زنجبار ومدن وقرى كثيرة فيها وبات الاستياء والامتعاض والألم هو لسان حال المواطنين الذين فقدوا وسيلة التخاطب والنطق بعد أن أثكل ذلك الواقع ألسنتهم وأخرسها بفعل تقلباته واضطراباته (ومزاجيته) التي أتت على كل شيء جميل في هذه المحافظة..
هموم المواطنين في أبين (الجريحة) المكلومة ليست وليدة اللحظة بل هي نتاج سياسيات وسنوات من الهم والكد وإفرازات (المتوالين) على هذه المحافظة والذين نزع من جوفهم وصدروهم الرحمة والرأفة والمحبة لهذه المحافظة وأهلها والمسئولية في النهوض بها والارتقاء بها وانتشالها من جب المعاناة والحرمان والفاقة والعوز ورفدها بكل سبل ومتطلبات الحياة التي يجب توافرها في أي محافظة لتواكب ركب التطور والازدهار الذي لم تعرف منه أبين سوى (حبراً) على ورق تخطه أنامل من تواتروا إليها في لحظات العشق والوفاء المصطنع الذي يعلم أبناء أبين أنه موسمي يأخذ وقته ثم ينقضي, دون أن يمنح أبين أقل القليل مما تحتاج من حقوقها وحقوق أهلها الذي تغلفهم (السذاجة والطيبة الزائدة) وتستبد بمحياهم (سمرة) الكد والكدح في (نهارات) أبين الحارة..
واليوم وبعد أن خرجت أبين من (عنق) زجاجة الحرب والمؤامرة (الخسيسة) وتنفست صعداء العودة إلى الديار المدمرة والمحافظة المتهالكة ظل الجرح غائراً وأستمر (الدم) الأبيني في النزيف دون أن يطببه من تشدقوا بذلك حينما وطأت أقدامهم ترابها الطاهر الممزوج بدماء الشرفاء الذين سقطوا في ساحاتها وميادينها وبواديها بعيد تلك الحرب الظالمة, وقالوا بنشوة نصر لم يصنعوه وبأفواه يفوح منها روائح الكذب والزيف والزور" سترتقي أبين إلى العلياء وستعانق السماء ولن يسمع فيها صوت أنين أو آهات ندم أو غيض أو ألم"..
بيد أن كل هذا لم يكن سوى وعود كاذبة وكلمات لم تشبه كلمات الكذب والزيف والدجل والخداع بل حملت طابع جديد ولون جديد وطريقة جديدة ربما ابتكرتها (الحكومة) ووزارتها لتقنع ذاتها أولا بهذا رغم أنها تعلم جلياً أنها لن تحقق منها على أرض الواقع شيء وإنما هي مجرد (ضحك) على ذقون (غلابى) أبين الذين سمعوا من تلك الوعود حد (التخمة) وليس حدد (الصمم) ولم تعد تنطلي عليهم تلك الأساليب أو تقنعهم تلك الكلمات المعسولة التي ظاهرها شيء وباطنها شيء آخر.
بل شتان بين الواقع وبين تلك الوعود العرقوبية الحكومية من الدولة البائسة التي تسعى جاهدة لأن تقنع نفسها بما تقول وتَعد..
وها هو الشارع الأبيني اليوم يثور (حنقاً) ويستشيظ (غضباً) على حاله وأحواله ومصالحه التي عطلتها حرب الفرقاء والمتناحرين وبات (يتخبط) في هذا الزحام ويبحث عن (لسان) صدق يخرجه من تلك المعمعة التي أنهكته وسلبته عافيته وراحته, فلم يعد يحلم بمبان سامة أو سيارات فارهة أو حدائق (غنّا) بل جل همه أن يجد منزلاً (يستر) عورته وشربة ماء تطفئ لهيب ظمأه (وعربة) نقل يستدر منها (ريالات) بائسة يقتات منه..
لم يعد يحلم بتلك (الملايين) التي تشدقت بها الدولة والمسئولين في المحافظة أو بتلك (التعويضات) التي أصمت بها الآذان؛ لأنه يعلم جلياً أن معيار توزيع (الفتات) أقصد (التعويضات) ستشوبه الشوائب وسيكون الأقربون (أولى) بالمعروف حتى وإن لم يطالهم الضرر أو أي شيء من بلاء من ذاقوا مرارة النزوح والتشرد والتمزق ألماً على حالهم وحال أسرهم التي ألتحفت السماء وافترشت الرمال والمدارس..
ولأن أبين (شوكة) في حناجر المتناحرين وعلامة فارقة في العمل السياسي سعى من يحمل في قلبه الغل والحقد لأن يشعل فتيل الأزمة ويزرع الفتنة فيما بين أهلها وأوقد نار الحرب ليتناحروا ويظل الشارع الأبيني متقد (يلهث) خلف الفتات والكل يتربص به الدوائر, فإلى متى سيظل الشارع الأبيني متقد ؟!..
فهد علي البرشاء
أبين..والشارع المتقد 1103