قبل أيام انعقد مؤتمر اليسار اليمني من مجموعة عناصر وشباب قالت إنها تريد إحياء نشاط ورسالة «اليسار» في المؤتمر تحدّث الدكتور ياسين سعيد نعمان، وكعادته وضع مشرط الجرّاح ووصفة الطبيب؛ حيث أشار إلى سلبية بعض عناصر وقوى اليسار التي انخرطت مع مجموعات مسلّحة مناقضة لتوجُّهات الحزب وقيم اليسار؛ وهو هنا يقرّر حقيقة ويحذّر من محاولة البعض التلاعب بورقة اليسار لأجندة تنتمي إلى أقصى اليمين المتطرّف.
لم ترّق هذه اللفتة الذكية الحريصة على نقاء رسالة اليسار الوطني، فقام الزميل «محمد المقالح» معقّباً بتشنُّج كمن لدغته عقرب من قول نعمان؛ قائلاً: إن اليسار يقوده اليمين ـ في إشارة إلى الدكتور ياسين نعمان ـ وإن قواعد اليسار هي اليسارية، وهو هنا يحرّض على القادة في دارهم، معتبراً نفسه وريثاً بـ«العافية والوهم»!.
مع احترامي للمناضل «المقالح» فهو آخر من يتحدث عن اليسار؛ لأنه ينتمي إلى لون خاص به؛ لا هو يمين ولا هو يسار، فهو نسيج متطرّف لوحده، ينفر من النضوج والمشاريع الوطنية الكبيرة المستقرة، بدأ حياته ناشطاً وقيادياً طلابياً مع «الإخوان المسلمين» أيام العمل السري في الثمانينيات، وعندما تحوّل الإخوان في اليمن من حركة سرية إلى حزب وتجمع سياسي علني ضم قطاعات واسعة هو «التجمع اليمني للإصلاح» محدثين كثيراً من التطورات والمراجعات الإيجابية المنفتحة؛ لم يرُق للمقالح، فقفز من يسار اليمين إلى يمين اليمين ليلتحق بحزب «الحق» وترأّس جريدته «الأمة» ولم يلبث بعدها أن تسلّق فجأة بعد حرب 94م إلى الحزب الاشتراكي وإلى لجنته المركزية وقيادته الإعلامية في سابقة مريبة، مستغلاً وضع الحزب حينها، قبل الانضمام إلى الحزب بأيام أو أشهر كان يناضل «يمينياً» لدى «الإصلاح» لكي يكون مرشحاً لهم في البرلمان بإحدى دوائر أمانة العاصمة، ومؤخراً صار معروفاً أن «المقالح» أصبح مندوباً «لجماعة الحوثي» في الحزب، محاولاً تسخير الحزب لخدمة الجماعة وممثلاً لأجندتهم، ولهذا كان غضبه من الدكتور ياسين نعمان، معتبراً ذلك نقداً موجهاً إليه شخصياً ولمشروعه داخل الحزب، وكاشفاً اللعبة المفضوحة أصلاً والتي يديرها مع آخرين وتحاول تذويب وتفتيت «الحزب» مع شخصيات عديدة وجرّه إلى أقصى اليمين المتطرّف تحت شعار "تصحيح مسار اليسار التقدمي" والتشكيك الدائم بقياداته، وتأليب القواعد عليها، واستحداث أنشطة تربك مسار الحزب في كل فرصة، وعندما تتحوّل جماعة «الحوثي» إلى حزب سياسي وتترك سياسة الجماعة المسلحة ـ وهذا ما نرجوه وندعو له وما سيتم في النهاية ـ حينها لن نرى «المقالح» إلا وقد غادرها وفكّ ارتباطه بها مسرعاً و«نبع» إلى مكان آخر أضيق وأكثر شغباً!.
أعتقد أن أي نشاط جديد هو إثراء للتجربة؛ شرط أن يبدأ من حيث انتهى الآخرون، والاستفادة من تجربة القيادة والأحزاب، والابتعاد عن احتكار النضال وتخوين الآخر كما يهوى البعض في محاولة للعودة إلى الستينيات والسبعينيات؛ حيث إقصاء الآخر واحتكار الحقيقة الوطنية التي كانت عقيدة مدمرة وتطرفاً هادماً، هنا سيكون أي كيان توحيدي أو حتى جديد هو رافد مثرٍ للتجربة نحتاجها ونحتاج تنوّعها لاستيعاب كل طاقات المجتمع لتفعيلها بما يخدم تقدّم الوطن وتحقيق الاستقرار وأحلام المواطن البسيط.
نثق بشباب وكوادر رائعة ستحافظ على نقاء النضال وتطوير المسارات لما هو أنفع وأجدى للوطن والمواطن.
أحمد عثمان
المتسلقون على نقاء اليسار «المقالح» أنموذجاً 1426