;

الحب كائن بلا حواس 1474

2010-06-26 05:51:14

أحلاو
القبيلي


قالوا عنه: الحب. .
هو ذلك
الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان ويطوف الدنيا بحثاً عن فرصته المنتظرة ليداعب
الإحساس. .
ويسحر الأعين. .
ليتسلل بهدوء. .
ويستقر في غفلة من العقل
ورغماً عنك. .
داخل تجاويف القلب. . . .
ليمتلك الروح والوجدان. .
ليسيطر
على كل كيان الإنسان. .
والحب هو
ذلك الشعور الذي يتملك الإنسان في داخله ويطوف به العالم حيث يشاء
بأفراحه وأحزانه، يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون أن يغوص في أعماقه.
الحب
. .
هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء. .
له
مغناطيسية تجذب الكائنات إلى بعضها البعض. .
وبدونه لن تستمر الحياة على أي
كوكب.
يقول شكسبير : الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي
يمارسونها.
وقالت العرب حبك الشيء يعمي ويصم.
ودعوني أصحح هذه العبارة، فالحب
كائن بلا حواس لا يبصر ولا يسمع ولا يشم ولا يحس ولا يتذوق، الحب إذا دخل القلب
أعمى البصر والبصيرة، ولأن جدتي صاحبة خبرة كبيرة في الحياة فقد أكدت أيضاً أن الحب
إذا غشى غطى كل شيء وأنا أؤكد على ضوء ما سبق أن الحب كائن بلا حواس وإليكم
الشواهد: عين المحب عمياء: ونحن دائماً وأبداً إذا دخل الحب قلوبنا غطى على كل
العيوب، فلا نرى إلا ما يحلو لنا أن نراه وليس كما هي الأمور: وعين الرضا عن كل عيب
كليلة كما أن عين السخط تبدي المساويئا وتقول الأمثال : " القرد بعين أمه غزال" قيل
أن بثينة دخلت على عبدالملك بن مروان فقال لها: يا بثينة ما أرى فيك شيئاً مما كان
يقول جميل؟ فقالت: يا أمير المؤمنين إنه كان يرنو إلي بعينين ليستا في
رأسك.
ومما قاله جميل في بثينة: هي البدر حُسناً والنساء كواكب. .
وشتان ما
بين الكواكب والبدر لقد فُضلت حُسناً على الناس مثلما على ألف شهر فُضلت ليلة القدر
"وصحيح الحب أعمى" وعندما أحب أحدهم امرأة سوداء قال فيها: أحب لحبها السودان
حتى. .
أحب لحبها سود الكلابِ ورحم الله القائل : الحب يذهب بالفوارق
كلها. .
ويحبب الشقراء والسمراء ويجمل الشوهاء حتى لا ترى. .
عين المحب حبيبة
شوهاء والحب يصم الأذن أيضاً: اُكذب نفسي عنك في كل ما أرى واُسمع اُذني منك ما ليس
تسمع وتتعطل حاسة الشم أيضاً في حالة الحب كما حدث لهذه التي كانت ترقص ولدها وتشم
ريحه وتقول: يا حبذا ريح الولد. .
ريح الخزامى في البلد أهكذا كل ولد. .
أم لم
يلد مثلي احد ومثلما يعمي الحب البصر فإنه يعمي البصيرة، فلا يميز المحب بين الحلال
والحرام وما يضره وما ينفعه فتراه ينساق وراء عواطفه ولا يفيق من سكرته إلا بعد أن
تقع الفأس في الرأس ولات حين مناص.
فكم من فتاة أضاعت شرفها ودنست عفتها تحت
تأثير الحب، كم من فتاة خالفت أهلها وتنكرت لهم وتبرأت منهم لتتزوج من فارس أحلامها
الذي شغفها حباً وبعد أشهر قليلة انتهت قصة حبهما بالطلاق وتبين لها أنها خسرت كل
شيء وانه لم يكن يستحق غبار التضحية.
وكم من شاب باع آخرته واغضب ربه من اجل
الحب وكم من رجل أعماه الحب وتزوج بامرأة كان يدري أنها لعوب ولا ترد يد لامس ولم
يفق من سكرة حبه إلا بمطرقة الخيانة الزوجية والعار الذي جلبته له.
يقول الدكتور
صول غوردون الأستاذ المحاضر في جامعة سيراكوز الأميركية: حين تكون في حال حب فإن
العالم كله بالنسبة إليك يدور حول شخص من تحب ويأتي الزواج ليثبت عكس ذلك ويهدم
جميع تصوراتك بعد أن تكتشف أن هناك عوالم أخرى كان لابد أن تنتبه لوجودها، إنها
عوالم المفاهيم والقيم والعادات.
ويضيف الدكتور غوردون متسائلاً: لماذا يكون
الزواج أكثر نجاحاً حين لا يسبقه ما يسمى الحب؟.
يجيب فيقول: مع الميل الشديد لا
يستطيع الشاب أو الفتاة أن يقيم مختلف جوانب شخصية الآخر ولا يستطيع أن يتعامل معه
بعقلانية لأنه دائماً يجد التبريرات لما يفعل الآخر وفي أحسن الأحوال يأمل أن كل
شيء سوف يتغير بعد الزواج.
ولكن الوقائع أثبتت أن ذلك غير صحيح، لأن كلا الطرفين
حين يتعودان الاستحسان من الآخر لا يمكن أن يتحمل النقد منه أو اللوم بعد
الزواج.
ويؤكد غوردون هذه المعاني بقوله: حين يسيطر الحب في العلاقة فإن الواحد
لا يرى الآخر في الحقيقة بل في إطار من المثاليات ولذلك فهو يتجنب الانتقادات
ويتجنب حتى إثارة أي موضوع يشعر أنه لا يروق للآخر وهكذا يستمر حباً سطحياً لا يرى
الواحد في الآخر إلا أحلامه وأمانيه، فلا يستطيع من ثم أن يفكر فيه وفي تصرفاته
بعقلانية حقيقية.
وكم من شخص تعصب لرأيه أو لحزبه خطأً أو صواباً بسبب الحب ومن
المعروف أن المتحيز لا يميز.
كيف أصبح الحب أعمى؟ تقول الأسطورة: في قديم الزمان
حيث لم يكن على الأرض بشر بعد. . .
كانت الفضائل والرذائل تطوف العالم معاً وتشعر
بالملل الشديد. . . .
ذات يوم وكحل لمشكلة الملل المستعصية اقترح الإبداع لعبة
وأسماها الأستغماية أو الغميمة. .
أحب الجميع الفكرة. . .
وصرخ الجنون: أريد أن
أبدأ. .
أريد أن أبدأ. . .
أنا من سيغمض عينيه. .
ويبدأ العدّ. . .
وأنتم
عليكم مباشرة الاختفاء. . . .
ثم إنه اتكأ بمرفقيه على شجرة
وبدأ. . .
واحد. . .
اثنين. . . .
ثلاثة. . . .
وبدأت الفضائل والرذائل
بالاختباء. .
ووجدت الرقة مكاناً لنفسها فوق القمر. .
وأخفت الخيانة نفسها في
كومة زبالة. . .
وذهب الولع واختبأ بين الغيوم. .
ومضى الشوق إلى باطن
الأرض. . .
الكذب قال بصوت عالٍ : سأخفي نفسي تحت الحجارة. .
ثم توجه لقعر
البحيرة واستمر الجنون: تسعة وسبعون. . .
ثمانون. . . .
واحد وثمانون. .
خلال
ذلك أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها. . .
ماعدا الحب. . .
كعادت لم يكن صاحب
قرار. . .
وبالتالي لم يقرر أين يختفي. .
وهذا غير مفاجئ لأحد. . .
فنحن نعلم
كم هو صعب إخفاء الحب. .
تابع الجنون: خمسة وتسعون. . .
سبعة
وتسعون. . . .
وعندما وصل الجنون في تعداده إلى : مائة ، قفز الحب وسط أكمة من
الورد. .
واختفى بداخلها. .
فتح الجنون عينيه. .
وبدأ البحث صائحاً: أنا آت
إليكم. . . .
أنا آت إليكم. . . .
كان الكسل أول من انكشف. . . لأنه لم يبذل أي جهد في
إخفاء نفسه. .
ثم ظهرت الرقّة المختفية في القمر. . .
وبعدها. .
خرج الكذب من
قاع البحيرة مقطوع النفس. . .
!! وأشار على الشوق أن يرجع من باطن
الأرض. . .
وجدهم الجنون جميعاً. .
واحداً بعد الآخر. . . .
ماعدا
الحب. . .
كاد يصاب بالإحباط واليأس. .
في بحثه عن الحب. . . إلى أن اقترب منه
الحسد وهمس في أذنه: الحب مختف في شجيرة الورد. . .
التقط الجنون شوكة خشبية أشبه
بالرمح. .
وبدأ في طعن شجيرة الورد بشكل طائش ، ليخرج منها الحب.
ولم يتوقف
إلا عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب. . .
ظهر الحب وهو يحجب عينيه بيديه والدم
يقطر من بين أصابعه. . .
صاح الجنون نادماً: يا الهي ماذا فعلت؟. .
ماذا أفعل كي
أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر ؟. . .
أجابه الحب: لن تستطيع إعادة النظر
لي. . .
لكن لازال هناك ما تستطيع فعله لأجلي. . .
كن دليلي. . .
وهذا ما حصل
من يومها. . . .
يمضي الحب الأعمى. . .
يقوده الجنون.
وما أود التنبيه إليه هو
أني أقصد الإفراط في الحب وعلى قدر الحب يكون
العمى.
alkabily@hotmail. co

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

سيف محمد الحاضري

2024-10-14 03:09:27

القضاء المسيس ..

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد