2026-06-02
ورقة ضغط بالوكالة.. إيران تجدد التهديد بإغلاق باب المندب وتعلّق المفاوضات مع واشنطن

أدانت الحكومة اليمنية، الجمعة 15 مايو، اقتحام وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك برفقة عدد من المستوطنين وتحت حماية القوات الإسرائيلية، معتبرة ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي واستفزازاً لمشاعر المسلمين حول العالم.
وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، في بيان، إنها تعرب عن “إدانتها واستنكارها لإقدام وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، برفقة عدد من المستوطنين، على اقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال”.
وأضاف البيان أن هذه الخطوة تمثل “انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واستفزازاً ممنهجاً لمشاعر المسلمين في مختلف أنحاء العالم”.
وأكدت الخارجية اليمنية ثبات موقف الجمهورية اليمنية الداعم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه المشروعة، مجددة دعمها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
ويأتي هذا الموقف في ظل تصاعد التوترات المرتبطة بالانتهاكات الإسرائيلية المتكررة في المسجد الأقصى، والتي تثير موجات إدانات عربية وإسلامية واسعة، وسط تحذيرات من تداعياتها على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمنطقة بشكل عام.
في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد
في ظل التغيرات السياسية الأخيرة، وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتراجع القدرة الشرائية للمواطن اليمني، ومع دخول شهر رمضان المبارك الذي يزيد الطلب على المواد الغذائية والسلع الاستراتيجية، يطرح الشارع تساؤلات مهمة حول قد مشاهدة المزيد